اغلاق ×
القران الكريم
اسماء الله الحسنى
احاديث نبويه
الأدعية الصحيحة
فلاشات دينية
رجال ونساء أسلموا
قصص الآنبياء
ساهم معنا
اتصل بنا
☰
الرئيسية
ساهم معنا
اتصل بنا
الله
الرحمن الرحيم
الملك
القدوس
السلام
المؤمن
المهيمن
العزيز
الجبار
المتكبر
الخالق
البارئ
المصور
الغفار
القهار
الوهاب
الرزاق
الفتاح
العليم
القابض
الباسط
الخافض
الرافع
المعز
المذل
السميع
البصير
الحكم
العدل
اللطيف
الخبير
الحليم
العظيم
الغفور
الشكور
العلي
الكبير
الحفيظ
المقيت
الحسيب
الجليل
الكريم
الرقيب
المجيب
الواسع
الحكيم
الودود
المجيد
الباعث
الشهيد
الحق
الوكيل
القوي
المتين
الولي
الحميد
المحصي
المبدئ
المعيد
المحيي
المييت
الحي
القيوم
الواجد
الماجد
الواحد
الصمد
القادر
المقتدر
المقدم
المؤخر
الأول
الآخر
الظاهر
الباطن
الوالي
المتعالي
البر
التواب
المنتقم
العفو
الرؤوف
مالك الملك
ذوالجلال والاكرام
المقسط
الجامع
الغني
المغني
المانع
الضار
النافع
النور
الهادئ
البديع
الباقي
الوارث
الرشيد
الصبور
::: ( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ...) :::
الأول الآخر
الأول لغويا بمعنى الذى يترتب عليه غيره
والله الأول بعنى الذى لم يسبقه فى الوجود شىء
هو المستغنى بنفسه
وهذه الأولية ليست بالزمان ولا بالمكان ولا بأى شىء فى حدود العقل أو محاط العلم
ويقول بعض العلماء أن الله سبحانه ظاهر باطن فى كونه الأول أظهر من كل ظاهر لأن العقول تشهد بأن المحدث لها موجود متقدم عليها
وهو الأول أبطن من كل باطن لأن عقلك وعلمك محدود بعقلك وعلمك فتكون الأولية خارجة عنه
قال إعرابى للرسول عليه الصلاة والسلام : ( أين كان الله قبل الخلق ؟ ) فأجاب : ( كان الله ولا شىء معه ) فسأله الأعرابى : ( والأن )
فرد النبى بقوله : ( هو الأن على ما كان عليه )
أما الآخر فهو الباقى سبحانه بعد فناء خلقه الدائم بلا نهاية
وعن رسول الله عليه الصلاة والسلام هذا الدعاء : يا كائن قبل أن يكون أى شىء
والمكون لكل شىء
والكائن بعدما لا يكون شىء
أسألك بلحظة من لحظاتك الحافظات الغافرات الراجيات المنجيات
Powered by Quran v2.6